Pages

Subscribe:

الأحد

السجاد اﻻيراني


يعتبر السجاد عنصر فني زخرفي في المنزل، وتعد صناعة السجاد من اشهر ، و اقدم الصناعات اليدوية في ايران ، و تؤكد الوثائق التاريخية ، بأن اول سجادة يدوية في العالم تم نسجها في ايران ،

و خير دليل علي ذلك هو العثور علي اقدم سجادة في مقبرة بازيريك ، جنوب سيبريا ، يعود تاريخيها الي العصر الاخميني قبل حوالي 400 الي 300 عام قبل الميلاد .


و قد شهدت صناعة السجاد الايراني عدة عصور تاريخيه و هي كالاتي :


ـ عصر ما قبل الاسلام :
- اشتهر العصر الساساني قبل نشر الاسلام في ايران بصناعة ، و كان السجاد بهارستان آنذاك ، تحظي بأهمية كبيرة ، و شاع شهرته في الافاق ، و الامصار من حيث الجمال و الاناقة و الدقة ، حيث كان هذا السجاد كما يرويه المؤرخون منسوج بخيوط من ذهب و فضة و منقوش برسوم جميلة ، و مزود باحجار كريمة .

- العصر الاسلامي
: - استمرت صناعة السجاد الايراني منذ بداية نشر الاسلام في ايران ، و حتي عصري السلجوقي و الايلخاني ، و تم ابداع النقوش و تصاميم هندسية ، و رسم خطوط مستقيمة في هذا العصر بالاضافة الي الخطوط القوسية ، التي كانت متبعة في صناعة السجاد سابقي.

من اهم خصائص العصر الالسلامي ، هو ادخال رسوم النمطين الاسليمي و الصيني في نسج السجاد


العصر الصفوي :
و قد بلغت صناعة السجاد الايراني زروتها في العصر الصفوي ، حيث تم تأسيس عدة ورشات لنسج السجاد في كبريات المدن الايرانية الهامة تبريز و اصفهان و اردبيل و كاشان ، للاهتمام بهذه الصناعة ، و تطويرها ، و قد تم ادخال عناصر اخري من الطبيعة لاول مرة في صناعة السجاد كالطيور و الحيوانات و الزهور الناسقة ، كما تم اضافة الحاشية الي السجاد و تطوير استعمال خيوط الابريشم في هذه الصناعة .

- العصر القاجاري :
امتاز العصر القاجاري بصناعة السجاد في مقياس صغير و اهتم المصممون باستعمال الوان كاشفة و رسوم بالنمطين الاسليمي و الصيني في هذه الصناعة ،

قد تم تصدير السجاد الايراني الي اوروبا لاول مرة خلال العصر القاجاري .


- العصر الحاضر :
اهتم التجار بتصدير السجاد الي خارج ايران منذ بداية القرن الثالث عشر الهجري ، و بهذا السبب طرأت علي صناعة السجاد عدة تغييرات هامة نظراً للطلبات ، التي كان يستلمها الايرانيون من الزبائن الاجانب ، و حرص اصحاب ورشات نسج السجاد علي تلبية رغبات زبائنهم المتعددة بدقة ، حيث شهدت صناعة السجاد تحول لا مثيل له من حيث التصميم و استعمال النقوش و الالوان التقليدية ، مما ادي الي تعرضها لخطر التحليل و التجريد ، و من هذا المنطلق تم تأسيس شركة السجاد الايراني المساهمة ، لصيانة هذا الفن الايراني العريق و حماية العاملين في صناعة السجاد .

و لا تزال هذه الصناعة تخطو خطوات هامة لسد الحاجة المحلية من السجاد الايراني الفاخر، و تصدير الفائض منه الي الاسواق العاملية و اهم انماط الرسوم المتبعة في نسج السجاد ، تنحصر في تسعة انماط و هي علي النحو التالي :


هراتي ، سرطاني ، زهري ، شاه عباسي ، مينا خالي ، حنائي ، بيد مجنون ، جوشقاني و ترنجي .


و تشتهر المدن التالية بصناعة السجاد الايراني الفاخر ، و هي علي النحو التالي:


اصفهان ، نائين ، كاشان ، تبريز، قم ، كرمان و اراك .


و يعرض في متحف السجاد الايراني بطهران نماذج مختلفة من انواع السجاد و انماط رسومها المختلفة




تعد صناعة السجاد من اشهر ، و اقدم الصناعات اليدوية في ايران ، و تؤكد الوثائق التاريخية ، بأن اول سجادة يدوية في العالم تم نسجها في ايران ،
و خير دليل علي ذلك هو العثور علي اقدم سجادة في مقبرة بازيريك ، جنوب سيبريا ، يعود تاريخيها الي العصر الاخميني قبل حوالي 400 الي 300 عام قبل الميلاد.

و قد شهدت صناعة السجاد الايراني عدة عصور تاريخيه و هي كالاتي :

ـ عصر ما قبل الاسلام : - اشتهر العصر الساساني قبل نشر الاسلام في ايران بصناعة ، و كان السجاد بهارستان آنذاك ، تحظي بأهمية كبيرة ، و شاع شهرته في الافاق ، و الامصار من حيث الجمال و الاناقة و الدقة ، حيث كان هذا السجاد كما يرويه المؤرخون منسوج بخيوط من ذهب و فضة و منقوش برسوم جميلة ، و مزود باحجار كريمة .
- العصر الاسلامي : - استمرت صناعة السجاد الايراني منذ بداية نشر الاسلام في ايران ، و حتي عصري السلجوقي و الايلخاني ، و تم ابداع النقوش و تصاميم هندسية ، و رسم خطوط مستقيمة في هذا العصر بالاضافة الي الخطوط القوسية ، التي كانت متبعة في صناعة السجاد سابقي ،
من اهم خصائص العصر الالسلامي ، هو ادخال رسوم النمطين الاسليمي و الصيني في نسج السجاد .
- العصر الصفوي : و قد بلغت صناعة السجاد الايراني زروتها في العصر الصفوي ، حيث تم تأسيس عدة ورشات لنسج السجاد في كبريات المدن الايرانية الهامة تبريز و اصفهان و اردبيل و كاشان ، للاهتمام بهذه الصناعة ، و تطويرها ، و قد تم ادخال عناصر اخري من الطبيعة لاول مرة في صناعة السجاد كالطيور و الحيوانات و الزهور الناسقة ، كما تم اضافة الحاشية الي السجاد و تطوير استعمال خيوط الابريشم في هذه الصناعة .
- العصر القاجاري : امتاز العصر القاجاري بصناعة السجاد في مقياس صغير و اهتم المصممون باستعمال الوان كاشفة و رسوم بالنمطين الاسليمي و الصيني في هذه الصناعة ،
قد تم تصدير السجاد الايراني الي اوروبا لاول مرة خلال العصر القاجاري.
- العصر الحاضر : اهتم التجار بتصدير السجاد الي خارج ايران منذ بداية القرن الثالث عشر الهجري ، و بهذا السبب طرأت علي صناعة السجاد عدة تغييرات هامة نظراً للطلبات ، التي كان يستلمها الايرانيون من الزبائن الاجانب ، و حرص اصحاب ورشات نسج السجاد علي تلبية رغبات زبائنهم المتعددة بدقة ، حيث شهدت صناعة السجاد تحول لا مثيل له من حيث التصميم و استعمال النقوش و الالوان التقليدية ، مما ادي الي تعرضها لخطر التحليل و التجريد ، و من هذا المنطلق تم تأسيس شركة السجاد الايراني المساهمة ، لصيانة هذا الفن الايراني العريق و حماية العاملين في صناعة السجاد .
و لا تزال هذه الصناعة تخطو خطوات هامة لسد الحاجة المحلية من السجاد الايراني الفاخر، و تصدير الفائض منه الي الاسواق العاملية و اهم انماط الرسوم المتبعة في نسج السجاد ، تنحصر في تسعة انماط و هي علي النحو التالي :
هراتي ، سرطاني ، زهري ، شاه عباسي ، مينا خالي ، حنائي ، بيد مجنون ، جوشقاني و ترنجي .

السجاد الايراني اهم سجاد في العالم، وذلك لاسباب مختلفة، فهناك سجادة مثلا «اخذت 12 عاما لصناعتها ثم وضعت في متحف اللوفر في باريس.
ومن اشهر انواع السجاد الايراني ما يلي:

سجاد تبريز

تقع مدينة تبريز في اذربيجان شمال غرب ايران، وتتمتع بظروف مناخية مناسبة لتربية الاغنام، وبالتالي الحصول على اجود انواع الصوف الذي يساعد في انتاج ارقى واجمل السجاد.
ونتيجة لتراكم الخبرات شهدت تبريز ارقى التصاميم كالميداليون والاشجار والآنية والازهار والارابيك وزهور شاه عباس ونقش هراتي وبوته وتصميمات عديدة اخرى ترضي اذواق هواة السجاد.
وبسبب تنوع الالوان والطرق المستخدمة في النسيج فان تبريز تعتبر المركز الذي تولى عملية تحسين السجاد ذي الرسومات.

سجاد أصفهان

تعود صناعة السجاد في مدينة اصفهان الى اكثر من اربعمائة سنة، وكانت لهذه الصناعة مكانة مهمة في تلك المنطقة، وكانوا يستخدمون في سجادهم العقد المزدوجة (جفتي) اي بمعنى كل خيطين في عقدة واحدة، ليساعد ذلك في نسج السجاد بكميات كبيرة وباحجام مختلفة.
المواد المستخدمة في صناعة السجاد الاصفهاني من اجود نوعية ولون، مما جعله الاجود بين انواع السجاد الايراني. ومن اشهر تجار سجاد اصفهان فضل الله حقيقي، وباقر صيرفيان وحسن دردشتي، وسيعرض بعض سجاد هؤلاء التجار في معرض اليوم. كما ان التصاميم التي ابتكرت في اصفهان تعتبر من اجمل تصاميم السجاد الايراني مثل:الشاه عباس، والاسليمي، والميدالبون، وتصميم ذل سلطاني المتكرر وتصميم انشان.
لعبت مدينة اصفهان دورا كبيرا في تطور الفنون والثقافة في ايران.

سجاد قم


بدأ نسيج السجاد في هذه المنطقة على الاغلب خلال الثمانين سنة الماضية، واكتسب شهرة كبيرة في ايران واجزاء اخرى من العالم بسبب تصاميمه الجذابة والوانه المتوافقة ونسيجه الجيد.
بعد الحرب العالمية الثانية اخذ نسج السجاد في قم بعدا تجاريا وتزايدت شهرته سريعا في الاسواق العالمية لجمال الوانه وجودة نسجه فاصبحت مدينة قم اشهر المراكز التي تنتج السجاد الحريري وكذلك الكورك.
ولضمان الوانه يستخدم الصباغون الالوان الطبيعية التي تزداد جمالا بمرور الزمن، وجميع تلك الالوان تستخرج من مواد طبيعية كالجذور واوراق النباتات والازهار والفواكة ولحاء النبات ومصادر معدنية كالتربة الحمراء ومصادر حيوانية كالقرمز.
وينتج الحرير بواسطة يرقة العث ويطلق عليها اسم دودة الحرير، ويأتي به من منطقة محيطة ببحر قزوين CASPIAN في شمال ايران وهذه المنطقة مزودة باجود انواع الحرير في العالم.
بسبب الاسعار العالية للمواد الخام فان انتاج السجاد الحرير قل بصورة ملحوظة، وعند مقارنته بالالياف الصوفية ذات الاقطار المساويات يكون اكثر قوة وهذا سبب ارتفاع سعره.

صناعة البسط اليدوية

تعد صناعة البسط من اهم الصناعات اليدوية في ايران ، يعود تاريخها الي حوالي 700 عام قبل ان يمارس الايرانيون صناعة السجاد ، و تكثر في ايران هذه الصناعة التقليدية ، و تختلف نوعيتها و نمط النسج من منطقة الي منطقة اخري نظراً لخيوط الصوف و الالوان الطبيعية المستخدمة في صناعتها .
و تستعمل في صناعة البسط اليدوية خيوط قطنية بيضاء ، و هي تشكل القاعدة البيضاء او الهيكل الاساسي للبساط ، و كذلك خيوط صوفية ملونة حسب الطلب ، و هي تعد الخامة الاساسية لصناعة البسط اليدوية ، و تشتهر مدن اقاليم محافظة آذربيجان الشرقية ، محافظة آذربيجان الغربية ، كردستان و كرمان بحيازتها علي ارقي انواع البسط اليدوية .

ارشادات هامة حول شراء السجاد الايراني :

ـ يجب رعاية الموارد التالية لدي شراء السجاد الايراني .
1 ـ ان يكون النسيج المستخدم في صناعة السجاد مصنوع من خيوط الصوف.
2 ـ ان تكون النقوش متقنة .
3 ـ ان تكون الالوان المستخدمة في صناعة السجاد مستخدمة من اجود المواد الطبيعية و الكيمياوية .
4 ـ ان تكون كثافة العقد المستخدمة في صناعة السجاد عالية ، و في منتهي القوة .
5 ـ ان يكون سطح السجاد ناعمي و لميسي و خالياً من التجاعيد و الاجسام الغريبة .
6 ـ يجب شراء السجاد من مراكز صناعة السجاد الرئيسية ، و كذلك المحلات التجارية المعتمدة .

طريقة حفظ السجاد :

1 ـ يجب رعاية الموارد التالية لحفظ السجاد من التلف و الاستهلاك :
1 ـ يجب فرش السجاد علي ارضية مستوية تماماً ، و من دون تجاعيد.
2 ـ يجب تنظيف السجاد و ازالة الاوساخ عنه بانتظام .
3 ـ تجنب سكب الزيوت او سائر المواد الدسمة الاخري علي السجاد .
4 ـ تجنب وضع حافة السجاد علي الجانب الاخر عن الخزن ، بل يجب لفه بالطول ، و تغطيته بقماش نظيف ، و من الافضل رش مقدار مناسب من مبيدات الحشرات علي سطح السجاد المراد خزنة .

23 التعليقات:

bestpmchennai يقول...

Hey, nice site you have here! Keep up the excellent work!


السجاد الحرير

صقر البشاير يقول...

اذا كنت تريد الحصول على افضل خدمة فى تنظيف مفروشات منزلك فليس هناك افضل من خدمة شركة صقر البشاير شركة تنظيف مفروشات بمكة
فهى لديها العمالة المتخصصة فى كيفية تنظيف المفروشات بالطرق الصحيحة التى تحافظ عليها ويتم تنظيف مجالس بمكة ,غسيل كنب بمكة,تنظيف موكيت بمكة,غسيل سجاد بمكة
اتصل بنا على0500941566
http://www.elbshayr.com/7/Cleaning-furniture

elmnzel يقول...

شركة تنظيف بمكة
المنزل هي شركة تنظيف بمكة تقدم افضل خدمات التنظيف حيث تنظيف المنازل والفلل وتنظيف المجالس والشقق ,ولديها عماله متخصصة في تنظيف المفروشات مثل تنظيف الموكيت وغسيل الكنب وغسيل السجاد باستخدام البخار القوي حيث نحقق لكم النتائج المطلوبة في التنظيف
http://elmnzel.com/cleaning-makkah/

Unknown يقول...


شركة غسيل شقق بالمدينة المنورة
اذا كنت تبحث عن شركة غسيل شقق بالمدينة المنورة لديك افضل شركة هي شركة فرسان الخليج التي تعمل علي غسيل الشقق و السجاد و جميع ما بداخل الشقق و لدينا افضل العماله و أقل الاسعار الغير قابله للمنافسه
شركة غسيل سجاد بالمدينة المنورة
اتصل بنا علي : 0553061333
http://www.forsan-elkhaleg.com/17/Cleaning-company-in-Madinah

Unknown يقول...

شركة تنظيف كنب بالمدينة المنورة
شركة تنظيف كنب بالمدينة المنورة متخصصة فى تنظيف مفروشات بافضل شكل من غسيل سجاد بالمدينة المنورة ,تنظيف كنب,تنظيف مجالس ,غسيل كنب,تنظيف الانترية ولديها العمالة المتخصصة فى كيفية تنظيف مفروشات باستخدام افضل اجهزة البخار
غسيل سجاد بالمدينة المنورة
اتصل بنا على 0540906041
https://nsrzhbi.com/cleaning-company-in-madinah/

elmnzel يقول...

شركة تنظيف مجالس بالمدينة المنورة
شركة تنظيف مجالس بالمدينة المنورة لديها افضل الخدمات فى تنظيف مفروشات من غسيل سجاد بالمدينة المنورة,تنظيف مجالس,تنظيف موكيت,تنظيف كنب بالمدينة المنورة..شركة تنظيف بالمدينة المنورة متخصصة فى تنظيف مفروشات بافضل شكل
غسيل سجاد بالمدينة المنورة
http://elmnzel.com/cleaning-medina

elbshyar يقول...

لم تجد افضل من خدمة شركة صقر البشاير فى الحصول على خدمة تنظيف مفروشات بمكة فهى شركة تنظيف مفروشات بمكة
متخصصة فى تنظيف مفروشات بمكة و لديها افضل العمالة المدربة تقوم باستخدام البخار فى تنظيف مفروشات بمكة و تقوم بخدمة تنظيف موكيت بمكة,غسيل كنب بمكة,غسيل سجاد بمكة,تنظيف كنب بمكة
ستجد افضل الخدمات فى تنظيف مفروشات بافضل شكل مع شركة صقر البشاير

اتصل بنا على0500941566
http://www.elbshayr.com/7/Cleaning-furniture

Amera يقول...


شركة غسيل شقق بالمدينة المنورة
نحن شركة فرسان الخليج افضل شركة غسيل شقق بالمدينة المنورة و بها افضل العماله التي تساعدكم علي غسيل شقق و غسيل سجاد و بأفضل وسائل التنظيف الحديثه و هي التنظيف بالبخار
غسيل سجاد بالمدينة المنورة
اتصل بنا علي : 0553061333
http://www.forsan-elkhaleg.com/17/Cleaning-company-in-Madinah

3nod maka يقول...

استخدام البخار فى تنظيف السجاد يعمل على التنظيف بمهاره وهذا ما تقوم باتباعه شركة غسيل سجاد فى مكة والتى تتبع شركة العنود بالسعوديه
تابع موقعنا عبر
el3nod.com/3/company-cleaning-moquette-carpet-sofas-mecca
اتصل بنا عبر جوال
0555132104

Unknown يقول...

قوموا اليوم بالتعاقد مع افضل شركة تنظيف بالرياض واحصل على خدمات تنظيف المنازل والشقق باحترافيه وبسرعه كبيره واسعارنا لا تقبل الجدال
لمزيد من التفاصيل زور موقعنا عبر
eltfwaq.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6/
واتصل بنا على جوال
0550074416

Unknown يقول...

نتمتع فى شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة بالاداء المتميز فى تنظيف وتعقيم خزانات المياه فى السعوديه
لمزيد من التفاصيل زور موقعنا عبر
www.alrayansa.com/cleaning-tanks-sofa-boards-medina/

Unknown يقول...

very very nice post


شركة شراء اثاث مستعمل بالمدينه المنوره


شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة

شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة

شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة

شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة



شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة



شركة تنظيف كنب بالمدينة المنورة


شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة  


شركة مكافحة حشرات بالمدينه المنوره


شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة


شركة كشف تسربات المياة بالمدينة المنورة


شركة نقل عفش بالمدينة المنورة    


شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة

شركة تركيب غرف نوم بالمدينة المنورة

شركة تركيب غرف نوم بالمدينة المنورة



شركة غسيل كنب بالمدينة المنورة


شركة غسيل سجاد بالمدينة المنورة



شركة مكافحة حشرات بينبع


شركة تسليك مجارى بالمدينة المنورة



شركة تنظيف كنب بالمدينة المنورة


شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة


شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة


شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة


شركة مكافحة حشرات بينبع  


شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة


شركة تنظيف كنب بالمدينة المنورة


شركة تنظيف شقق بالمدينة المنورة


شركة كشف تسربات المياة بالمدينة المنورة


شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة


شركة تنظيف كنب بالمدينة المنورة


شراء الاثاث المستعمل بالدمام


تسليك مجارى بالمدينة المنورة


شركة غسيل كنب بالمدينة المنورة

Unknown يقول...

من اجل الحصول علي افضل شركة تنظيف شقق بجدة نقدم اليكم شركة مثلث الفرسان الذي يعطي اكبر واحسن الخدمات علي الاطلاق لعملائنا
https://sites.google.com/site/transferfurnitureelforsan/fo


Unknown يقول...

تواصلوا الآن مع أفضل شركة نقل عفش الطائف و التي تتميز بالدقة و المهارة العالية و هما السمتان الأساسية للشركة فنعتبر أهم و أفضل الشركات بالمملكة.
للتواصل معنا عبر موقعنا هذا:-
http://www.xn-----jtd6bya2cendpd.com/%D9%86%D9%82%D9%84-%D8%B9%D9%81%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D8%A6%D9%81-2/

Unknown يقول...

تمتعوا مع أفضل شركة عزل خزانات بالمملكة بأقوي العروض و الخصومات المميزة و التي تتناسب مع جميع العملاء حيث تقدم أفضل خدمات بأقل الأسعار و التي تساعدكم علي توفير الكثير من خلالها.
للتواصل عبر الموقع:-
https://www.allowaimy.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%B9%D8%B2%D9%84-%D8%A7%D8%B3%D8%B7%D8%AD-%D8%AE%D8%B2%D8%A7%D9%86%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6/

3nod maka يقول...

خدمات علي أعلي مستوي سوف تحصل عليها من خلال شركتنا المتميزة و هي شركة العنود افضل شركة غسيل خزانات بمكة و التي تحرص كل الحرص علي تعقيم الخزانات و التخلص من جميع الشوائب و التسربات الموجودة بالمياه.
للتواصل معنا عبر:-
http://www.el3nod.com/1/company-tanks-isolation-cleaning-mecca

Unknown يقول...

شركة نظافة بالمدينة المنورة
احصل على افضل الخدمات مع شركة نظافة بالمدينة المنورة النسر الذهبى تقدم لكل ربة منزل افضل الاسعار و الخدمات فى تنظيف حيث تقوم بخدمة تنظيف منازل بالمدينة المنورة وتنظيف فلل بالمدينة المنورة,تنظيف شقق بالمدينة المنورة,غسيل شقق بالمدينة المنورة كما انها افضل شركة تنظيف مفروشات بالمدينة المنورة
غسيل شقق بالمدينة المنورة
اتصل على :0540906041
https://nsrzhbi.com/cleaning-company-in-madinah/


elbshyar يقول...

تنظيف مفروشات بمكة
احصل على افضل الخدمات فى تنظيف كنب مع صقر البشاير شركة تنظيف كنب بمكة تقوم باستخدام اجود انواع المنظفات فى تنظيف كنب بمكة كما تقدم شركة تنظيف مفروشات بمكة خدمة تنظيف مجالس بمكة,تنظيف موكيت بمكة,غسيل سجاد بمكة,غسيل كنب بمكة
شركة تنظيف كنب بمكة
اتصل بنا على 0500941566
http://www.elbshayr.com/7/Cleaning-furniture


elbshyar يقول...

افضل شركة تنظيف بمكة
اذا كنت تريد الاستعانة بشركة تنظيف فلم تجد افضل من صقر البشاير افضل شركة تنظيف بمكة تقوم بافضل الخدمات فى تنظيف منازل بمكة,تنظيف فلل بمكة,تنظيف شقق بمكة كما تقوم شركة تنظيف منازل بمكة بخدمة غسيل كنب بمكة,غسيل سجاد بمكة,تنظيف موكيت بمكة
تنظيف منازل بمكة


اتصل بنا على 0500941566
http://www.elbshayr.com/5/House-clearance


Mascomid يقول...

Wow! Great post! The content is very rich, and I really like it.Steam cleaning company in Mecca

Unknown يقول...

شركة نظافة عامة بمكة
اذا كنت تريد تنظيف منزلك بارخص الاسعار , تواصل معانا نحن شركة تنظيف منازل بمكة ,نقدم خدمتاتنا المختلفة في تنظيف المنازل والشركات بجميع محتوياتها نضمن لك افضل تنظيف لمنزلك بجميع محتوياتة مع المحافظة عليها ضد حوادث التنظيف ,تواصل مع فريق العمل الان فنحن افضل شركة تنظيف مفروشات بمكة نحن شركة متخصصة في عمليات التنظيف المنزلي, نملك افضل انواع المساحيق التي تقوم بالتنظيف شركة غسيل كنب بمكة لتنظيف جميع انواع المفروشات المنزلية دون التسبب في اي ضر للاقمشة , اتصل الان ليصلك فريقنا
شركة غسيل كنب بمكة
http://elmnzel.com/cleaning-makkah/

Unknown يقول...


شركة تنظيف موكيت بالمدينة المنورة

في شركة تنظيف موكيت بالمدينة المنورة نقدم لكم خدمة تنظيف الموكيت باحدث انواع المنظفات و التظيف بالبخار الذي يعمل على التنظيف بسرعة و دقة,كما اننا نقدم لكم خدمة غسيل كنب بالمدينة المنورة بعلى اكمل وجه, حيث نقوم بعمليات التنظيف و الغسيل بافضل المساحيق الحديثة و المستوردة , و نستعمل ادوات تنظيفية تعمل بكفاءة و جودة عالية من خلال فريق عمل متخصص في غسيل الشقق ,
نقدم خدماتنا بافضل العروض و اقل الاسعار

تنظيف غسيل كنب بالمدينة المنورة

https://nsrzhbi.com/cleaning-company-in-madinah/

nada.mixseogy يقول...

شركة نظافة عامة بالمدينة المنورة
اذا اردت الحصول على مكان نظيف خالى من الاتربة و الجراثيم اذا عليك التواصل مع شركة نظافة عامة بالمدينة المنورة حتى ترسل اليك فريق من العماله المدربة على كيفية التنظيف بشكل صحيح و سريع كما انها ايضا افضل شركة تنظيف فلل بالمدينة المنورة تستطيع ان تجعل الفله لديك نظيفة تماما فى اقل وقت ممكن حيث تقوم الشركة بأرسال عدد من العمال كافى حتى يتم عمليه التنظيف فى اسرع وقت كما انها توفر لك هذه الخدمة بأقل تكلفة
افضل شركة تنظيف فلل بالمدينة المنورة
https://maliek.net/cleaning-medina/

إرسال تعليق